الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
وفاق الناس في القراءة وما هو بدون الكسائي (1) بل هو أرجح منه عند أئمة لكن رزق أبو الحسن سعادة.وازدحم القراء على يعقوب فتلا عليه: روح بن عبد المؤمن (2) ومحمد بن المتوكل رويس (3) والوليد بن حسان وأحمد بن عبد الخالق المكفوف وكعب بن إبراهيم وحميد بن وزير والمنهال بن شاذان أبو عمر الدوري وأبو حاتم السجستاني وعدد كثير.وكان يقرئ الناس علانية بحرفه بالبصرة في أيام ابن عيينة وابن المبارك ويحيى القطان وابن مهدي والقاضي أبي يوسف ومحمد بن الحسن ويحيى اليزيدي وسليم (4) والشافعي ويزيد بن هارون وعدد كثير من أئمة الدين فما بلغنا بعد الفحص والتنقيب أن أحدا من القراء ولا الفقهاء ولا الصلحاء ولا النحاة ولا الخلفاء كالرشيد والأمين والمأمون أنكروا قراءته ولا منعوه منها أصلا ولو أنكر أحد عليه لنقل ولاشتهر بل مدحها غير واحد وأقرأ بها أصحابه بالعراق واستمر إمام جامع البصرة بقراءتها في المحراب سنين متطاولة فما أنكر عليه مسلم بل تلقاها الناس بالقبول ولقد عومل حمزة مع جلالته بالإنكار عليه__________(1) تقدمت ترجمته في الجزء التاسع من هذا الكتاب الصفحة 131.(2) هو روح بن عبد المؤمن أبو الحسن الهذلي مولاهم البصري النحوي مقرئ جليل ثقة ضابط مشهور روى قراءة يعقوب عنه وروى عنه البخاري في " صحيحه " مات سنة 234 أو 235.انظر " غاية النهاية في طبقات القراء " 1 / 285.(3) هو محمد بن المتوكل أبو عبد الله اللؤلؤي البصري المعروف برويس مقرئ ضابط مشهور أحد رواة قراءة يعقوب قال الداني: وهو من أحذق أصحابه. توفي بالبصرة سنة 238.انظر " غاية النهاية في طبقات القراء " 2 / 234 235.(4) هو سليم بن عيسى بن سليم بن عامر المقرئ المتوفى سنة 188 ه.وقد تقدمت ترجمته في الجزء التاسع ص 375.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 170 - مجلد رقم: 10
|